• الصفحة الرئيسية »

    حاسوب ب 99 دولار لأجل الفقراء






    أضواء العالم - أعلنت شركة تشيريبال اليوم عن طرحها أول كمبيوتر دفتري بسعر 99 دولار باسم تشيريبال أفريكا Cherrypal Africa.

    ويأتي الجهاز بشاشة قياس 7 بوصة بدقة 800×480 وقدرات تصفح إنترنت ومواصفات فنية متواضعة نسبيا لكنها مقبولة مقابل ذلك السعر الزهيد.

    يعد الجهازالجديد من فئة الكمبيوترات الدفترية الصغيرة التي تسمى ميني نتبوك، فهناك معالج بسرعة 400 ميغاهيرتز وذاكرة من 256 ميغابايت وقرص تخزين من نوع فلاش سعة 2 غيغابايت.

    ويتوفر الكمبيوتر بأحد نظامي التشغيل ويندوز سي إي أو لينوكس GMo. كما يوفر الجهاز فتحات اتصال بشبكات إيثرنت وشريحة لشبكات اللاسلكية واي فاي وفتحات لبطاقات الذاكرة مع بطارية تدوم 4 ساعات، فضلا عن سماعات صوت ومايكروفون، ولا يتعدى وزن الجهاز 1,2 كغ وفقا لقول الشركة.

    وباتصال "أريبيان بزنس" بالشركة للاستفسار عن نواح كثيرة مثل توفر مزايا البيع والشحن إلى مختلف الدول في آسيا وأفريقيا من خلال موقع الشركة، أجابنا مؤسس الشركة ماكس سيبولد إن تكلفة الشحن 18,80 دولار لكل دول العالم.

    ويمكن شراء الكمبيوتر المذكور من موقع الشركة Cherrypal.com وذلك من خلال المتجر المفتوح Open Store في الموقع.

    وتقدم الشركة ضمان استرداد النقود خلال ثلاثين يوما على منتجات عديدة تحمل حسومات كبيرة وهي من شركات عديدة أخرى بأسعار تقل بحوالي 30% عن سعر بيع التجزئة المقترح. صمم الكمبيوتر تشيريبال أفريكا ليناسب حاجات الطلاب التعليمية في الدول النامية رغم أن الكثيرين من مختلف الدول سيجذبهم السعر الرخيص لهذا الجهاز.

    وكانت الشركة قد أطلقت كمبيوترات رخيصة في العام الماضي فقامت خلال سبعة أيام بإغلاق المتجر الإلكتروني عقب تلقي موقعها مليوني زائر ونفاد كل الوحدات المتوفرة لديها.

    وأصبحت الشركة تابعة لمجموعة تريستيت هونغ كونغ Tristate Hong Kong Group Limited التي تعمل من فرع لها في مدينة بالو ألتو الأمريكية فضلا عن هونغ كونغ ويعرف عنها حرصها على تقديم منتجات "خضراء" ودودة بالبيئة فضلا عن المنتجات الصحية الأخرى.

    ويشير سيبولد إلى أنه يتوقع أن يجذب الكمبيوتر الترخيص أسواق الدول المتقدمة ويسوق مثالا عن وجود أكثر من 15 مليون أمريكي لا يمكنه الاتصال بالإنترنت ولا تحمل كلفة شراء كمبيوتر محمول.

    وكانت الشركة ذاتها طرحت في شهر يوليو/تموز من العام الماضي أرخص كمبيوتر دفتري وقتها وهو إمبالس Impulse NPX-9000، ووجدنا أن قدراته متواضعة نسبيا بعد أن اعتدنا على مواصفات حديثة مثل دقة الشاشة العالية بينما أظهر اختبارنا له مجرد دقة لا تتجاوز 800×480، وحوالي 16 ألف لون فقط لا يقدمان دقة كافية للصور.

    كما كان يفتقر إلى الكثير مثل دعم للعربية في نظام التشغيل.

    وتبين لنا محدودية إمكانيات ومواصفات هذا الجهاز الذي يناسب الطلاب من ذوي الدخل المحدود جدا، أما الموثرين من أصحاب الميزانية الكبيرة فهناك خيارات أخرى يصل فيها سعر الوحدات المشابهة ما بين 300 و2500 دولار.





    • التعليقات: 2
    • المشاهدات:

    تـعليقات القراء �حاسوب ب 99 دولار لأجل الفقراء�

    1. شيء جميل لكن هل يمكن شراء الحاسوب من الموقع و إستلامه في العنوان ؟؟

    أضف تعليق

    آخر الأخبار

    آخر التعليقات

    اعلانات

    خبر وصورة