• الصفحة الرئيسية »

    النحات انيش كابور يصمم نصب دورة الالعاب الاولمبية في لندن


    اختير تصميم برج حلزوني للنحات الشهير انيش كابور ليمثل نصبا تذكاريا لدورة الالعاب الاولمبية التي ستقام في عام 2012 في العاصمة البريطانية لندن.

    يبلغ ارتفاع النصب 115 مترا أي انه اكثر ارتفاعا ب 22 مترا من تمثال الحرية في نيويورك ومن برج ايفل.

    وبلغت كلفته 19.1 مليون جنية استرليني وسيتضمن التصميم الحلقات الاولمبية الخمس، كما سيمنح زواره فرصة رؤية منظر بانورامي لمدينة لندن.

    وكشف عمدة لندن الاربعاء عن خطط بناء البرج والذي سيبنى في المدينة الاولمبية في لندن وسيضم مصاعد تمكن الزوار من الوصول الى قمته والتمتع بالاطلال على مرافق المدينة، ويمكنهم ايضا استخدام السلالم الحديدية التي تلتف حول البرج للنزول منه.

    وقد سمي البرج باسم (ArcelorMital Orbit) على اسم شركة الفولاذ الدولية التي مولت القسم الاكبر من بنائه. اذ ساهمت شركة ارسيلور ميتال بـ 16 مليون جنيه استرليني في تمويل المشروع، وقدمت وكالة تنمية لندن مبلغ 3.1 مليون جنية استرليني للمشروع.

    معلم بارز

    وقال النحات كابور الذي وصف تكليفة ب "مهمة العمر": "انه لشرف عظيم ان يتم تكليفي بالاضطلاع بتحدي هذه المهمة".

    وسيعمل النحات مع مصمم معماري شهير هو سيسل بالموند من شركة (Arup) للاعمال الهندسية.

    ويقول المنظمون ان بالموند سبق ان عمل في "بعض البنايات المعاصرة العظمى في العالم" ومنها مبنى (CCTV) في العاصمة الصينية بكين.

    وقال عمدة لندن بوريس جونسون الذي يأمل في أن ينظم النصب الأولمبي الى قائمة معالم العاصمة البريطانية"ان هدفنا ان نمتلك مشهدا مذهلا في شرق لندن يتميز عالميا، ويظل خالدا بعد انتهاء (دورة) الالعاب الاولمبية لزمن طويل".

    واضاف جونسون: "إن عمل أنيش كابور الفني الموحي سيعكس حقا روح لندن وطاقتها خلال الألعاب الأولمبية، وبالتالي سيصبح معلما ثقافيا بارزا".

    يشار إلى أن أنيش كابور،الحاصل على جائزة تيرنر، يعيش ويعمل في لندن منذ سبعينيات القرن العشرين، وأصبح واحداً من أشهر الفنانين المعاصرين في العالم، وتتضمن أعماله المعروفة منحوتة "بوابة الغيوم" المنصوبة في ساحة الألفية في شيكاغو.

    • التعليقات: 0
    • المشاهدات:

    تـعليقات القراء �النحات انيش كابور يصمم نصب دورة الالعاب الاولمبية في لندن�

    أضف تعليق

    آخر الأخبار

    آخر التعليقات

    اعلانات

    خبر وصورة