• الصفحة الرئيسية »

    برلين : مكان تركيا في اوروبا وليس بالضرورة في الاتحاد الاوروبي

     تركيا
    اضواء العالم - اعتبر وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي امس من اسطنبول انه من الضروري ربط تركيا بالقارة الاوروبية من دون ان يعني ذلك بالضرورة قبولها عضوا في الاتحاد الاوروبي.
    وقال الوزير الالماني في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي احمد داود اوغلو ان «وجهة تركيا هي صوب اوروبا (...) نحن نعلق اهمية كبيرة على تعميق العلاقات الثنائية وعلى ربط تركيا بالاتحاد الاوروبي».
    واضاف في اشارة الى عملية انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي التي بدأت عام 2005 «اتفقنا على عملية خاتمتها مفتوحة وليست آلية».

    وتتقدم المفاوضات مع تركيا بشأن الانضمام الى الاتحاد الاوروبي ببطء خصوصا بسبب معارضة المانيا وفرنسا لهذا الانضمام وخشيتهما من تداعيات انضمام بلد يعد 73 مليون نسمة غالبيتهم الساحقة من المسلمين الى النادي الاوروبي، وهما تفضلان اقامة شراكة مميزة مع تركيا.
    وتأتي تصريحات فسترفيلي في الوقت الذي تعرب فيه الولايات المتحدة مع عدد من القادة الاوروبيين عن الخشية من تقرب تركيا من جيرانها مثل ايران مثلا بعد ان تعبت من مسيرة الانضمام البطيئة الى الاتحاد الاوروبي.
    والاثنين اعرب رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون خلال زيارة له الى انقرة الاثنين الماضي عن «الغضب» ازاء طريقة التعاطي مع ملف انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي متهما بشكل شبه مباشر المانيا وفرنسا.
    وفي اسطنبول شدد الوزير الالماني على ضرورة درس التقدم الذي تقوم به تركيا للاقتراب من معايير الاتحاد الاوروبي بموضوعية.
    واضاف فسترفيلي «الامر المهم الان هو بحث كل العناصر بشكل موضوعي وبعيدا عن الافكار المسبقلة ولا اي جدول اعمال مخفي».

    • التعليقات: 0
    • المشاهدات:

    تـعليقات القراء �برلين : مكان تركيا في اوروبا وليس بالضرورة في الاتحاد الاوروبي�

    أضف تعليق

    آخر الأخبار

    آخر التعليقات

    اعلانات

    خبر وصورة