• الصفحة الرئيسية »

    الامارات تعتزم تعليق خدمات البلاك بيري والسعودية تنفي الخبر... بالصور والفيديو

    الامارات بلاك بيري


    أضواء العالم -  رويترز - تعتزم الامارات العربية المتحدة تعليق استخدام خدمات البلاكبيري اعتبارا من 11 أكتوبر تشرين الاول بسبب مخاوف أمنية مما سيؤثر على نصف مليون مستخدم في الدولة الخليجية.

    وقالت الامارات الاحد انها ستعلق خدمات البلاكبيري الى أن يتم التوصل الى حل يتوافق مع الاطار التشريعي لقطاع الاتصالات في الدولة.

    وقال محمد الغانم مدير عام الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات في الامارات لرويترز ان القرار نهائي.

    وأضاف أن الامر لا يتعلق بالرقابة اذ أن قرار التعليق جاء نتيجة عدم توافق الخدمات مع القواعد المنظمة لقطاع الاتصالات الاماراتي.

    وتعترض الامارات على قيام مؤسسة تجارية أجنبية بتصدير بيانات مستخدمي البلاكبيري الى خارج البلاد وادارتها. وقالت الهيئة ان خدمات بيانات بلاكبيري هي الوحيدة التي تعمل بتلك الطريقة. ولن يؤثر القرار على مستخدمي هواتف ذكية منافسة من انتاج نوكيا أو هاتف اي فون من انتاج ابل.
    وقالت وكالة أنباء الامارات يستند القرار الذي صدر اليوم الى كون بعض خدمات البلاكبيري نتيجة طبيعتها الحالية تتيح السبيل أمام بعض الافراد لارتكاب تجاوزات بعيدا عن أي مساءلة قانونية مما يترتب عليه عواقب خطيرة على الامن الاجتماعي والقضائي والامن الوطني. ولم يتسن الاتصال بمسؤولي شركة ريسيرش ان موشن الكندية التي تصنع أجهزة بلاكبيري على الفور للتعقيب.
    وقالت هيئة تنظيم الاتصالات ان تعليق خدمات التراسل الفوري والبريد الالكتروني وتصفح الانترنت عن طريق البلاكبيري جاء نتيجة عدم احراز أي تقدم في محاولات تبذل منذ عام 2007 لجعل الخدمات تتوافق مع القواعد المنظمة للقطاع.

    وأبدت الامارات الاسبوع الماضي قلقها من أن يتيح البلاكبيري لبعض الافراد اساءة استخدامه بما يشكل تهديدا أمنيا وذلك في خطوة اعتبرها البعض نتيجة عدم رضا البلاد عن عدم قدرتها على مراقبة خدمة التراسل الفوري على البلاكبيري والتي تحظى بشعبية.

    وقالت جماعة صحفيون بلا حدود في بيان يوم 26 يوليو تموز تعتبر الحكومة الخدمات التي يتيحها البلاكبيري خاصة التراسل الفوري عقبة أمام تشديد الرقابة والفرز والمراقبة. ويقدر عدد مستخدمي بلاكبيري في الامارات بحوالي 500 ألف. ويستحوذ بلاكبيري على حوالي 20 بالمئة من سوق الهواتف الذكية العالمية خلف نوكيا ومتقدما على ابل.

    وتتاح خدمات بلاكبيري في الامارات من خلال شركة الاتصالات المتكاملة دو ومؤسسة الامارات للاتصالات اتصالات والتي قالت انها ستجد بديلا لعملائها.

    وفي العام الماضي قالت ريسيرش ان موشن ان تحديثا لبرامج بلاكبيري وزعته شركة اتصالات على المستخدمين هو في الحقيقة تطبيق لمراقبة الاتصالات.

    وقال عرفان علام محلل الاتصالات لدى المال كابيتال اعتقد أنه ستكون هناك ضجة كبيرة لكن من المحتمل ألا يحدث ذلك ويتم التوصل الى حل في اشارة الى الحظر على خدمات البلاكبيري.

    وأضاف أن الهند طلبت من ريسيرش ان موشن انشاء خادم وكيل في البلاد يتيح للحكومة مراقبة حركة البيانات من منظور أمني وقد يستخدم نفس الاسلوب لتسوية المشكلة في الامارات ودول أخرى.

    وتابع كثير من الشركات تعتبر خدمات البلاكبيري حيوية لذا اذا كنت تريد اجتذاب الشركات الى بلدك فمن غير المعقول أن تحظر تلك الخدمات. وقالت شركة اتصالات التي تستحوذ على نصيب الاسد من مستخدمي البلاكبيري في الامارات وشركة دو انهما ستطرحان خدمات بديلة للعملاء لكنهما لم تذكرا مزيدا من التفاصيل. وتراجع سهم دو حوالي واحد بالمئة في بورصة دبي بينما انخفض سهم اتصالات 5ر0 بالمئة في أبوظبي.

    وفي ابريل نيسان حذرت البحرين من استخدام برامج التراسل الفوري الخاصة بالبلاكبيري لنشر انباء محلية وأبلغت الهند الشركة الكندية بمخاوف أمنية الاسبوع الماضي.

    وأبلغ يو.كيه بانسال رئيس الامن الداخلي الهندي الصحفيين أن شركة ريسيرش ان موشن قالت انها ستحل قريبا مخاوف الهند من احتمال استخدام متشددين لخدمات البيانات الخاصة بالبلاكبيري.

    وقال متحدث باسم هيئة تنظيم الاتصالات البحرينية اليوم الاحد ان الهيئة تسمح لجميع خدمات البلاكبيري بالعمل.

    وأضاف لرويترز أن البحرين لم تتخذ أي اجراء لتعليق أي من خدمات البلاكبيري.




    "اتصالات" السعودية تنفي خبر "رويترز" عن حظر ماسنجر "بلاك بيري"


    السعودية بلاك بيري

    ومن جانب آخر فقد نفى مسؤول في الاتصالات السعودية لقناة "العربية" التوجه لإيقاف خدمات "بلاك بيري" في المملكة وأكد أن الخدمة ستستمر كالمعتاد.

    وقال شركة الاتصالات السعودية إنها لم تبلّغ بإيقاف الخدمات عن شركة بلاك بيري. وذلك ردا على ما نقلته وكالة رويترز عن مصادر مطلعة قالت إن السلطات السعودية قررت وقف خدمات الماسنجر بلاك بيري أغسطس الجاري.

    وأضافت مصادر رويترز أن هيئة الاتصالات السعودية أرسلت بالفعل مذكرة للشركات العاملة تطلب فيها وقف خدمة الماسنجر بلاك بيري.

    وكانت دولة الإمارات قالت في وقت سابق اليوم إنها ستعلق خدمات البلاك بيري بدءاً من 11 أكتوبر المقبل، لعدم التزام الشركة بالنظم والتشريعات المعمول بها في دولة الامارات.

    وقال الخبير في قطاع الاتصالات عبدالرحمن المازي في اتصال هاتفي مع "العربية" إن القرار لم يتم تأكيده بعد، إلا أنه غير مستبعد.

    وأضاف المازي "هيئة الاتصالات السعودية كانت قد طرحت مشاكل خدمات البلاك بيري وتعديها الخصوصيات منذ خمسة أشهر".

    ويفوق عدد مشتركي بلاك بيري في السعودية 700 ألف مشترك.

    وقال المازي "القرار كان مفاجئاً بالنسبة لي، ولكنه يحسب لهيئة الاتصالات السعودية التي ترغب في الحفاظ وضمان الأمن وخصوصية الأفراد".

    ولفت إلى أن دولاً كبرى كانت تحضر بعض خدمات البلاك بيري في السابق نظراً لما تمثله هذه الخدمة من اختراق للخصوصية ومشاكل أمنية، وعلى رأس هذه الدول فرنسا.

    ولفت إلى أنه في حال ما لم يتم التوصل لحل لهذه المشكلة فإن العملاء سيغادرون هاتف بلاك بيري، إلى شركات أخرى.

    وقال المازي إن معظم مستخدمي خدمة الماسنجر بلاك بيري في السعودية للشباب، حيث يكتفي رجال الأعمال باستخدام الايميلات فقط، وليس الماسنجر ولهذا فالشباب سيكونوا المتضرر الأكبر من هذا القرار.

    ولفت المازي إلى أن المنطقة تعاني من نقص في مراكز البيانات، التي من المفترض أن تكون موجودة ومتاحة

    • التعليقات: 0
    • المشاهدات:

    تـعليقات القراء �الامارات تعتزم تعليق خدمات البلاك بيري والسعودية تنفي الخبر... بالصور والفيديو�

    أضف تعليق

    آخر الأخبار

    آخر التعليقات

    اعلانات

    خبر وصورة