• الصفحة الرئيسية »

    "سيتيزنديوم".. موسوعة مجانية جديدة على الإنترنت


    سيتيزنديوم

    اضواء العالم - على الرغم من الشهرة الواسعة التي تحظى بها موسوعة "ويكيبيديا" المجانية على شبكة الانترنت، إلا أن البعض أثار تساؤلات بشأن مدى دقة المقالات والمعلومات التي ترد عليها.

    وفي محاولة منه لتدارك هذه المشكلة، أزاح أحد مؤسسي موقع "ويكيبيديا" النقاب عن موقع جديد يحمل "سيتيزنديوم" وهو عبارة عن مشروع موسوعة إليكترونية مجانية أخرى توفر إشراف من جانب الخبراء على المقالات التي ترد على صفحات الموقع، وتطلب من مؤلفي هذه المقالات أن يكتبوا أسماءهم الحقيقية في محاولة لضمان الشفافية وعدم وجود أي دوافع مستترة وراء كتابة هذه المقالات.
    ويتيح موقع "سيتيزنديوم" للقارئ أو الباحث معلومات في شتى مناحي المعرفة، مثل العلوم الطبيعية والاجتماعية والتطبيقية بالإضافة إلى جوانب الفن والترفيه.


    سيتيزنديوم (بالإنجليزية: citizendium‏) هي موسوعة على الشابكة (الإنترنت ) كان القصد منها في البداية أن تكون فرعاً من موسوعة ويكيبيديا الإنجليزية، لكن قراراً اتخذ قبيل إطلاقتها بأن تبدأ من الصفر. وستعمل الموسوعة بنفس الطريقة التي تعمل بها ويكيبيديا، لكنها لا تسمح بتعديل أو تحرير من قبل مجهولين، وتعتمد في مجالات معينة نظاماً للتحرير مختصا بالمتخصصين.

    وسيكون لاري سانجر، وهو رئيس تحرير سابق لويكيبيديا وأحد مؤسسَيها الاثنين، رئيساً لمشروع سيتيزنديوم الذي سينفذ برعاية مؤسسة سيتيزنديوم. سبق لسانجر أن شارك في مشروع موسوعة أخرى باسم الكون الرقمي، لكنه تركه ليركز على سيتيزنديوم.

    في تقرير صحفي نشر في 17 تشرين الأول/أكتوبر 2006 قال سانجر بأن سيتيزنديوم "ستحاول قريباً أن تزيح ويكيبيديا عن كونها الوجهة التي يقصدها الباحثون عن المعلومات العامة على الشابكة (الإنترنت )". بدأ الطور التجريبي للمشروع في تشرين الثاني/نوفمبر 2006.

    في كانون أول/نوفمبر 2007 تم الإعلان عن تغيير في الخطة، أعلن سانجر على مجموعة المراسلة الخاصة بالمشروع أن المقالات التي تحمل علامة (CZ) (وهي التي تمت كتابتها أو ستتم كتابتها من خلال المساهمين في سيتيزنديوم) فقط هي التي ستبقى على الموقع، وكل المقالات الأخرى المتفرعة من ويكيبيديا سوف تحذف، لم تحظ الخطوة بدعم كل السيتيزنديوميين (المساهمين في مشروع سيتيزنديوم)، لكن سانجر أكد بأن هذا الحذف هو حذف تجريبي، وأن مجموعة جديدة من مقالات ويكيبيديا يمكن أن يتم تحميلها على الموقع في حال فشلت التجربة.

    سيتيزنديوم مفتوحة الآن للعموم لكنها ما تزال في الطور التجريبي.

    لم يعلن شيء حتى الآن بشأن سيتيزنديوم بلغات أخرى، لكن سانجر صرح في مقالاته بأن نسخاً بلغات أخرى أمر متوقع بعد أن يتم تأسيس ونجاح النسخة الإنجليزية. إضافة إلى أن عنوان الصفحة الرئيسية كما يبدو في شريط العناوين هو: (http://en.citizendium.org/wiki/Main_Page) وتبدو البادئة en إشارة واضحة إلى أن الطريق نحو لغات أخرى مفتوح.

    • التعليقات: 0
    • المشاهدات:

    تـعليقات القراء �"سيتيزنديوم".. موسوعة مجانية جديدة على الإنترنت�

    أضف تعليق

    آخر الأخبار

    آخر التعليقات

    اعلانات

    خبر وصورة