• الصفحة الرئيسية »

    الاردن الثالث عربيا في مؤشر انسياد للابتكار العالمي

    مؤشر انسياد للابتكار العالمي

    حلت المملكة بالمرتبة الثالثة عربيا والـ 41 عالميا بترتيب اقتصاديات العالم في مجال الابتكار والتجديد, ضمن مؤشر الابتكار العالمي الذي يقيس مدى استقرار الظروف السياسية والاقتصادية ونظام التعليم المميز.

    واضاف المؤشر انه يقيس ايضا ارتفاع حجم الانفاق في مجالات البحث العلمي والتطوير وفعالية البنى الاساسية وكفاءتها, وارتفاع الطلب في السوق الداخلية والقدرة على تحويل نقاط القوة هذه إلى ابتكارات ناجحة.

    وبينت انسياد التي تنتشر مقراتها الرئيسية في فرنسا وسنغافورة وأبو ظبي,  اضافة إلى وجود مكاتب لإنسياد في الولايات المتحدة الامريكية ضمن التقرير الذي ضم 125 دولة, ان سويسرا احتلت صدارة الترتيب ثم السويد, سنغافورة, فنلندا, وهولندا, والمملكة المتحدة.

    واوضح التقرير ان قطر جاءت بالمرتبة ,26 ثم البحرين بالمرتبة ,46 تلتها لبنان بالمرتبة ,49 ثم الكويت بالمرتبة ,52 والسعودية بالمرتبة ,54 وعُمان بالمرتبة ,57 ومصر بالمرتبة .87

    ويستند المؤشر الى الاعتقاد بأن استعداد وقابلية أي بلد ما لمواجهة التحديات ترتبط ارتباطا مباشرا ووثيقا بقدرة هذا البلد على اعتماد التكنولوجيات المبتكرة والاستفادة منها, وقدرته على تعزيز الامكانيات البشرية وتحسين القدرات التنفيذية والتنظيمية وتحسين أداء المؤسسات.

    وقال المؤشر إن الاقتصاد الاميركي يوفر بيئة أفضل للابتكار ويعتبر أكثر فعالية في استغلالها. واستشهد معدو الدراسة بالجامعات ومراكز البحوث الامريكية التي تجتذب أفضل الاشخاص ذكاء وتألقا من جميع انحاء العالم وتتوفر لها فرص تمويل فريدة من نوعها وهي عوامل تقول الدراسة إنها تساهم في التفوق والتميز اللذين تتمتع بهما الولايات المتحدة.

    وشددت الدراسة أنه رغم بقاء الولايات المتحدة, القطب الاول في العالم في مجال الابداع, وفي المرتبة الاولى في مجال الابتكار, فإن ذلك لا يعتبر أمرا مفروغا منه, ذلك أن بعض الدول الاسيوية جاهزة الان كي تعيد تعريف جوانب عديدة للابتكار. فعلى سبيل المثال, طورت كوريا الجنوبية, التي احتلت المرتبة التاسعة عشرة في التصنيف, شبكة إنترنت فائقة السرعة تعتبر الاكثر تقدما من نوعها في العالم.



    العرب اليوم

    • التعليقات: 0
    • المشاهدات:

    تـعليقات القراء �الاردن الثالث عربيا في مؤشر انسياد للابتكار العالمي�

    أضف تعليق

    آخر الأخبار

    آخر التعليقات

    اعلانات

    خبر وصورة